عمادة البحث العلمي

برنامج الشراكة البحثية الدولية

 

 

برنامج الشراكة البحثية الدولية

 

نظرا للتطور فائق السرعة في البحث العلمي في الدول المتقدمة ونظرا لأن توجه جامعة جدة في مواكبة هذا التطور للحاق بالركب العالمي في البحث العلمي انطلاقا من رؤية المملكة 2030 والتحول الوطني 2020، لذا فإن برنامج الشراكة البحثية الدولية سيخدم هذا التوجه عن طريق عدد من نقاط المشاريع البحثية ذات توجه يخدم رؤية المملكة 2030 عن طريق الاستفادة من الخبرات العالمية للباحثين ذوي معدلات التأثير العالي على المستوى الدولي.

وتحقيقا لهذا التوجه فإن الخطة الاستراتيجية للجامعة في محور الدراسات العليا والبحث العلمي كان الهدف الاستراتيجي لها هو تهيئة بيئة تعليمية وبحثية تخصصية ومستقطبة للباحثين والعلماء لإنتاج المعرفة واستثمارها والتي يخدمها عدد من الاهداف الاجرائية والتي من أهمها استقطاب الباحثين والعلماء لإنتاج المعرفة المتطورة واستثمارها وتوظيف نتائج البحوث التطبيقية في ازدهار الاقتصاد المعرفي ودعم وتحفيز البحث العلمي المتميز والنشر الإقليمي والدولي وتشجيع تكوين الفرق العلمية والمجموعات البحثية المتخصصة.

وتفعيلا لهذا الهدف الاستراتيجي وما يخدمه من الاهداف الاجرائية فسوف يقوم برنامج الشراكة البحثية الدولية بخدمة هذا الهدف في توجيه الأبحاث العلمية نحو التطبيق والابتكار تحت مظلة "من المعمل إلى السوق From the Lab to the Market". وسيتم تنفيذ توجه برنامج الشراكة البحثية الدولية عن طريق زيادة الاحتكاك الدولي وتوظيف الخبرات العالمية للعلماء الدوليين ذوي معدلات التأثير العالي على المستوى الدولي لرفع المستويات البحثية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جدة. وعليه يجب أن يكون ضمن الفريق البحثي أحد هؤلاء العلماء الدوليين وأن يشارك مشاركة فعلية في أنشطة المشروع إلى جانب قيامه في بداية عمل المشروع بنقل خبرته عن آخر تطورات العلم "State of the Art" في مجال تخصصه عن طريق تنظيم ورشتين عمل الأولى لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جدة في حين تكون ورشة العمل الثانية لطلاب الجامعة.

والهدف الرئيس لهذا البرنامج هو تحقيق توجه الجامعة في أن تخدم الأبحاث العلمية رؤية المملكة 2030 والتحول الوطني 2020 لرفع وضع المؤسسات العلمية السعودية ضمن مصاف المؤسسات العلمية الدولية ولتطوير الشركات الوطنية على أسس علمية صحيحة.

 

ويتم الوصول لهذا الهدف الرئيس عن طريق عدد من الأهداف المرحلية:

  1. نقل الخبرة الدولية للعالم الدولي المشارك في البرنامج عن طريق ورشتي عمل عن آخر تطورات العلم لكيفية نقل نتائج الأبحاث من المعمل إلى السوق.
  2. الوصول لأبحاث ذات مستوى علمي عالمي إلى جانب كونها ذات بعد تطبيقي يخدم القدرة التنافسية للشركات السعودية في السوق المحلي والدولي.
  3. رفع القدرات البحثية والعلمية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة جدة عن طريق زيادة الاحتكاك الدولي مع علماء دوليين ذوي معدلات تأثير عالي.

 

والمخرجات المتوقعة من هذا البرنامج هي ما يلي:

  • تكوين مجموعات بحثية من فرق العمل التي تقدمت بمشاريع في هذا البرنامج والبحث عن تمويل خارجي لهذه الأفكار البحثية إلى جانب تمويل الجامعة.
  • فعاليات وورش عمل يتم فيها نقل المعرفة والخبرة الدولية للعالم الدولي المشارك في البرنامج عن طريق ورشتي عمل عن آخر تطورات العلم لكيفية نقل نتائج الأبحاث من المعمل إلى السوق.
  • رفع القدرات البحثية والعلمية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة جدة عن طريق زيادة الاحتكاك الدولي مع علماء دوليين ذوي معدلات تأثير عالي.
  • عدد من الأبحاث المنشورة في مجلات عالمية ذات تأثير عالي ونسبة استشهاد مرتفعة.
  • عدد من براءات الاختراع حيث يشجع البرنامج التقدم ببراءة اختراع في نهاية المشروع.

 

المعايير العامة لقبول مقترحات الأبحاث:-

  • ضرورة ارتباط مقترحات الأبحاث المقدمة برؤية المملكة 2030 وتوضيح هذا الارتباطفي الجزء الخاص بذلك بالمقترح.
  • ضرورة اشتراك باحث عالمي من ذوي معدلات التأثير العالي على المستوى الدولي مع عضو هيئة تدريس واحد على الأقل من جامعة جدة على أن يكون عضو هيئة التدريس بجامعة جدة هو الباحث الرئيس للمشروع.
  • ضرورة إشراك طالب واحد على الأقل من طلاب الدراسات العليا في المشاريع البحثية المقدمة.
  • في حالة الابتكار أو المنتج الأولي يتم تقديم ما يثبت تطبيقه في إحدى الشركات ذات العلاقة وتسجيله في مكتب براءات الاختراع السعودي والاستمرار لتسجيله عالميا لحفظ حقوق الملكية الفكرية للجامعة ويفضل أن يتقدم الفريق البحثي ببراءة اختراع واحدة على الأقل بنهاية المشروع.
  • يجب أن وتنشر نتائج الأبحاث في دوريات عالمية ذات تصنيف ISI ويشترط أن يتقدم الفريق البحثي بورقتين علميتين على الأقل من نوع Research Article بنهاية المشروع وفي حالة التقدم ببراءة اختراع لابتكار أو منتج أولي ثبت تطبيقه يكتفى بنشر ورقة بحثية واحدة Research Article في ISI.
  • ضرورة تنظيم الفريق البحثي للمشروع لورشتين عمل في بداية عمل المشروع لنقل الخبرة العالمية للخبير الدولي عن آخر تطورات العلم "State of the Art" في التخصص لخدمة توجه الجامعة الحالي بحيث يكون موضوع هذه الورش تحت فكرة "من المعمل إلى السوق From the Lab to the Market" الأولى لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جدة في حين تكون ورشة العمل الثانية لطلاب الجامعة.
  • أولوية الدعم للأبحاث التي تحقق تعدد التخصصات العلمية في تنفيذ المشروعالبحثي والتي لها فرق بحثية مسجلة بعمادة البحث العلمي.
  • مدة المشروع 12- 24 شهر يتم تقديم تقرير دوري فني أول وتقرير مالي أول مدعم بمستندات الصرف في منتصف المدة الزمنية للمشروع وتقديم تقرير فني ومالي نهائي بنهاية المشروع.
  • أجمالي ميزانية المشروع لا تتعدى 150,000 مائة وخمسون ألف ريال سعودي لمحور العلوم التطبيقية و 75,000 خمسة وسبعون ألف ريال سعودي لمحور العلوم الإنسانية والإدارية وبحيث يتم صرف مكافآت الباحثين والمعاونين بعد اجتياز التقرير الفني النهائي للتحكيم وبعد مراجعة التقرير المالي النهائي وقبوله.

 

محاور برنامج الشراكة البحثية الدولية

 

يشتمل "برنامج الشراكة البحثية الدولية" على محورين رئيسين:-

 

أولا: محور العلوم التطبيقية

  1. أبحاث الطاقة والبيئة: الابتكار في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة وكذا الحلول المبتكرة والطبيعية لمكافحة التلوث البترولي.

     

  2. أبحاث المواد المتقدمة والمركبات الجديدة الصديقة للبيئة: وتشمل أبحاث تشييد المواد الجديدة من اللدائن والسبائك المستخدمة في الصناعة والزراعة وما تتميز به المملكة من العديد من المصادر الطبيعية والتي يمكن ان تنتج مركبات جديدة ذات نشاط حيوي يمكن توظيفها في أبحاث الأدوية التجريبية الجديدة او باكتشاف مبيدات آفات جديدة صديقة للبيئة.

     

  3. أبحاث التقنية المتناهية الصغر Nanotechnology : وتتضمن استخدام تقنية النانو للحصول على منتجات تطبيقية مبتكرة في المجالات الطبية في العظام والأسنان والدعامات الحيوية والمجالات الهندسية والكيميائية والأجهزة الإلكترونية والحاسوبية وكذلك في المجالات الزراعية لتحسين خواص التربة.

     

  4. الخوارزميات والنموذجة الرياضية وتطبيقاتها داخل المملكة: وتشمل النمذجة الرياضية كأحد التطبيقات الرياضية لحل المشكلات التقنية والصناعية وتوقع حلول لها عن طريق تطبيق معادلات النمذجة الرياضية.

     

  5. برمجيات الحوسبة البصرية والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني: وتتضمن التطبيقات المبتكرة لهذه البرمجيات.

     

     

  6. تقنيات خدمات التخزين السحابية (cloud storage service): وتشتمل على تقنيات مبتكرة لخدمات التخزين السحابية لإدارة وصيانة وتخزين البيانات الخاصة بالعملاء والمستخدمين والتي يتم الوصول اليها من خلال الشبكات ونظم المعلومات الحاسوبية الخادمة للشركات العملاقة

 

ثانيا: محور العلوم الإنسانية والتربوية والإدارية

  1. طرق مبتكرة لإدارة الحشود في التجمعات: وما تمثله هذه النقطة البحثية من أهمية للوضع الخاص لبلاد الحرمين الشريفين وارتباطها الوثيق برؤية المملكة 2030 لزيادة أعداد الحجاج والمعتمرين في المرحلة القادمة.

     

  2. أساليب تعليم مبتكرة: وتتضمن أساليب التعليم الحديثة للطفل المعوق جسدياً أو ذهنيا، والابتكارات الحديثة في تصاميم الاحتياجات المعيشية للطفل المعوق جسدياً.

     

  3. برامج تأهيل رياضية مبتكرة: وتشمل البرامج الحديثة لتنمية المهارات الجسدية للرياضيين.

النماذج

http://www.uj.edu.sa/GetFile.aspx?id=257240&fn=Research+Proposal+Submission+Form+.doc


 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 12/25/2017 10:10:29 AM