عمادة البحث العلمي

برنامج اتفاقيات التعاون المشترك

هذا البرنامج لم يبدأ بعد

---

 

 


برنامج اتفاقيات التعاون المشترك مع الجامعات العالمية

 

نظراَ لأهمية التعاون بين الجامعات السعودية والجامعات العالمية وذلك للأستفادة من خبرة هذه الجامعات العالمية العريقة في كل من المجالات الأكاديمية والبحثية مما يؤدي إلى زيادة الأحتكاك الدولي لأعضاء هيئة التدريس ورفع كفاءة طلاب البكالوريوس والدراسات العليا والأرتقاء بمخرجات الجامعة وتنفيذا لتوجه المملكة ضمن رؤية المملكة 2030 في زيادة التعاون الدولي والذي فعلته وزارة التعليم في برنامجها لتطوير البحث العلمي بالجامعات السعودية وطبقته الجامعة في خطتها الأستراتيجية.

وبناءا على توجيهات سعادة نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار في برقيته الخطية برقم 2525/1/40 بتاريخ 9/9/1440 هـ بتطبيق ما ورد من توصيات فعاليات الملتقى الثالث لوكلاء الجامعات السعودية للدراسات العليا والبحث العلمي بتاريخ 14/7/1440 هــ حيث كان من بين التوصيات في البنود 5، 6، 15، 16 تشجيع التعاون بين الجامعات الناشئة والجامعات السعودية الكبيرة والجامعات العالمية وذلك عن طريق الشراكة أو التوأمة وتبني المشاريع الكبيرة (Mega-Project) المشتركة بين هذه الجامعات وحث أعضاء هيئة التدريس لعمل شراكات بحثية مع باحثين عالميين، وكذلك ماورد في خطاب سعادته بإشارته إلى الأمر السامي الكريم رقم 36438 بتاريخ 1/7/1440 هــ بالتوجيه السامي الكريم بمد مزيد من جسور التعاون العلمي والبحثي مع الجامعات الماليزية وما سبقه من توجيهات بخصوص التعاون مع الجامعات الأيرلندية والجنوب أفريقية والهندية، وعليه فأننا نرفع لمعاليكم مقترح برنامج اتفاقيات التعاون المشترك مع الجامعات العالمية.

 

وصف البرنامج

مقترح برنامج اتفاقيات التعاون المشترك مع الجامعات العالمية سيكون مظلة لعدد من إتفاقيات التعاون تتيح أنشطة أكاديمية وتدريبية وبحثية بتمويل مشترك من جامعة جدة و الجامعة العالمية أو الجهة الخارجية المشاركة في البرنامج لتمويل الأبحاث العلمية المشتركة والتبادل الطلابي والتدريب العلمي والعملي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

 

رؤية البرنامج

تعاون مع جهات خارجية لنقل وتوطين المعرفة بجامعة جدة وتطبيق المعرفة وتسويقها لخدمة الاقتصاد الوطني.

 

المحاور العلمية للبرنامج  

يشتمل هذا البرنامج على محورين رئيسيين هما محور العلوم التطبيقية ومحور العلوم الأنسانية

أولا: محور العلوم التطبيقية

1.         أبحاث الطاقة والبيئة وتحلية المياه: الابتكار في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة وتحلية المياه وكذا الحلول المبتكرة والطبيعية لمكافحة التلوث البترولي.

2.         أبحاث البحر الأحمر وعلوم البحار والمحيطات: وتشمل استغلال أهمية البحر الأحمر وما يحتويه من مصادر طبيعية متميزة.

3.         أبحاث المواد المتقدمة والمركبات الجديدة الصديقة للبيئة: وتشمل أبحاث تشييد المواد الجديدة من اللدائن والسبائك المستخدمة في الصناعة والزراعة وما تتميز به المملكة من العديد من المصادر الطبيعية والتي يمكن ان تنتج مركبات جديدة ذات نشاط حيوي يمكن توظيفها في أبحاث الأدوية التجريبية الجديدة او باكتشاف مبيدات آفات جديدة صديقة للبيئة.

4.         أبحاث التقنية المتناهية الصغر Nanotechnology : وتتضمن استخدام تقنية النانو للحصول على منتجات تطبيقية مبتكرة في المجالات الطبية في العظام والأسنان والدعامات الحيوية والمجالات الهندسية والكيميائية والأجهزة الإلكترونية والحاسوبية وكذلك في المجالات الزراعية لتحسين خواص التربة.  

5.         الخوارزميات والنمذجة الرياضية وتطبيقاتها: وتشمل النمذجة الرياضية كأحد التطبيقات الرياضية لحل المشكلات التقنية والصناعية وتوقع حلول لها عن طريق تطبيق معادلات النمذجة الرياضية.

6.         تطبيقات الحاسب والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني: وتتضمن التطبيقات المبتكرة لهذه البرمجيات.

 

ثانيا: محور العلوم الإنسانية والتربوية والإدارية

1.         طرق مبتكرة لإدارة الحشود في التجمعات: وما تمثله هذه النقطة البحثية من أهمية للوضع الخاص لبلاد الحرمين الشريفين وارتباطها الوثيق برؤية المملكة 2030 لزيادة أعداد الحجاج والمعتمرين في المرحلة القادمة.

2.         الدراسات الإسلامية واللغويات: وتشمل البرامج الخاصة بالعلوم الشرعية والقانونية وعلوم القرآن دراسة اللغويات والعلوم المتعلقة.

3.         أساليب تعليم مبتكرة: وتتضمن أساليب التعليم الحديثة للطفل المعوق جسدياً أو ذهنيا، والابتكارات الحديثة في تصاميم الاحتياجات المعيشية للطفل المعوق جسدياً.

4.         علوم الرياضة: وتشمل الأنشطة البحثية في مجال الرياضة.

 

مخرجات البرنامج

1.         الحصول على مصادر تمويلية من خارج الجامعة نظرا للتمويل المشترك للبرنامج.

2.   الأرتقاء بالمهارات العلمية ورفع كفاءة أعضاء وعضوات هيئة التدريس نظرا لأتاحة أنشطة أكاديمية وتدريبية وبحثية بتمويل مشترك.

3.   يتيح البرنامج حسب الاتفاقية الموقعة الفرصة لطلاب البكالوريوس التدريب بالجامعة العالمية أو الجهة الخارجية المشتركة في البرنامج مع فرصة الاحتكاك مع الطلاب والأساتذة الدوليين للأستفادة من آخر ماتوصلت له هذه الجامعات في الإرتقاء بالمخرجات التعليمية.

4.   يتيح البرنامج حسب الاتفاقية الموقعة الفرصة لطلاب الدراسات العليا التدريب بالجامعة العالمية أو الجهة الخارجية المشتركة في البرنامج والتعرف على التقنيات الحديثة  ومناهج البحث العلمي بالجامعة الدولية.

5.   امكانية استقبال طلاب الجامعة العالمية أو الجهة الخارجية المشتركة في البرنامج للدراسة بجامعة جدة ضمن هذه الإتفاقية.

6.   وضع خطط مبتكرة لأبحاث علمية مشتركة في أهم مجالات البحث العلمي التي تهم المجتمع العلمي الدولي.

7.   نقل وتوطين التكنولوجيا العالمية والمعرفة بتمويل مشترك بين جامعة جدة و الجامعة العالمية أو الجهة الخارجية المشاركة في البرنامج.

8.   وضع هدف إنشاء وحدات بحثية بجامعة جدة مماثلة للوحدات البحثية بالجامعة العالمية أو الجهة الخارجية المشتركة في البرنامج.

9.   زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة بالاشتراك مع علماء عالميين مما يساهم في رفع تصنيف الجامعة.

10.  مخرجات مبتكرة من الأبحاث العلمية المشتركة للحصول على براءات إختراع يمكن الاستفادة منها تسويقيا في السوق المحلي والعالمي.

 

المعايير وضوابط التقدم للبرنامج:

1.      ضرورة أن تكون الجامعة المزمع التعاون معها من الجامعات المصنفة.

2.  التقدم بخطاب من الجامعة العالمية الجهة الخارجية بالموافقة على التعاون مع جامعة جدة موضحا بها قيمة المشاركة المادية للإتفاقية.

3.      عمل اتفاقية تسترشد بنموذج الاتفاقيات لدى عمادة البحث العلمي.

4.  يجب أن توضح الإتفاقية نسبة مشاركة الجامعة العالمية أوالجهة الخارجية في الأنشطة المختلفة المدرجة بالإتفاقية.

5.  يجب أن تشمل الاتفاقية على بنود لتدريب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الى جانب عمل مشاريع بحثية مشتركة من الجانبين مع تأسيس وحدات بحثية في جامعة جدة.

6.  يجب أن يكون طلاب البكالوريوس المشاركين في هذا البرنامج من الطلاب المتميزين علميا بمعدل يفوق 4/5 مع إتقانهم للغة الإنجليزية.

7.  طلاب الدراسات العليا الراغبين في الاشتراك بهذا البرنامج يجب أن يكون تخصصهم البحثي ضمن المجالات البحثية التي تتميز بها الجامعة العالمية.  

 

آخر تحديث 3/4/2020 12:54:09 PM